البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar
منتدي البحــار يرحب بكل السادة الزائرين

البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar

البحار للملاحة البحرية و الكمبيوتر و الأنترنـــــــــــت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدي البحـار يرحب بالسادة الأعضاء والسادة الزوار
إن شاء الله قريب جـــدا هنزل المادة العلمية للبحريين

شاطر | 
 

 قبيله الثرابين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريب نصار شكيو
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 13
نقاط : 39
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: قبيله الثرابين   الخميس يوليو 22, 2010 4:43 pm




قبيلة التَّرابين
تقع منازلهم، بوجه عام، غربي القضاء ؛ ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال.
وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها عام 1931 م. (284،16) نفساً بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث. وفي صيف عام 1946 بلغوا (381، 32) نسمة.
والمشهور أن (الترابين) ويعوون بأصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك)[115] وأطرافها. وتعرف هذه القبيلة أحياناً باسم (عرب المَعَازَة) نسبة الى (معاز بن أسد) أخي (عَناز) مؤسس قبيلة (عَنَزَة) المشهورة. وعلى هذا فبنو عطية من (بكر بن وائل بن حديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن عدنان).
ومن (بني عطية) أفخاذ يقيمون في ناحية الكرك ومعان من شرقي الأردن وفي الصحراء الشرقية (صحراء العرب) في مصر.
(ومما قيل عن أصل الترابين إنهم من جد يقال له (نجم) قدم الى سيناء مع رجل يدعى (الوُحَيْدي) من ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من (بني واصل)[116] في جبل (طور سيناء). وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدَة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور. وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون، وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون، فزوّج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوّج الوحيدي بنته الجميلة. فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة، والوحيدية جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة)[117].
والظاهر أن أجداد الترابين قدموا في بادىء أمرهم إلى سيناء فنزلوها وانتضروا فيها ثم نزح معظمهم الى جنوبي فلسطين، وما زالوا فيها الى اليوم. ومن فروع الترابين الباقية في (التيه) اليوم (الحَرَرَة) و(الحَسَابِلة) و(الشُّبَيْنَات). لعل ترابين منطقة خليج العقبة أقدم ترابين سيناء. ويقدر عدد (الترابين) في التيه بنحو 3000 نفس.
(وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت)[118].
وقبيلة الترابين تتألف إدارياً من عشرين عشيرة وهي:
(1) نجمات الصانع: وتضم حمايل (الصناع) و(الشبايبة) و(المحافظة) وغرباء.
(2) نجمات الصوفي: وتضم حمايل (الصُوفة) و(السنايمة) و(العوايشة) و(دبارين) و(زبيدات) و(الرميلات) و(الشلالفة) و(النعامين) و(الفوايدة) وغرباء. لعل (الصوفة) من أحفاد (صُوفة) بطن من خُزاعة من كهلان، من القحطانية، كانوا يقطنون الشام[119]. وحمولة (الرميلات) كانت قديماً تسكن في جوار خان يونس ثم نزلت بلاد العريش وانضموا الى (السواركة) بالأخرة، وصاروا معهم قبيلة واحدة. ومنهم جماعة اليوم يسكنون في ناحيرة (رفح) على الحدود.
(3) نجمات أبي عادرة: وتتألف من (العوادرة) وشيوخ العيد) وغرباء.
(4) نجمات أبي صوصين: وتتألف من (صواصين) و(مصريين).
(5) نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (العرجان) و(الهواشلة) و(الطيور) و(خلاويين) و(جرابعة) و(عويضات) و(حمران و(بهادرة) و(جواعدة) و(جعيلات) وغرباء.
(6) نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (قضاة) و(سلاطين) و(جلاذين) و(حسنات) و(عيال غانم) و(شعوت) و(براهمة) و(سَطَريَّة) و(كوارعة) وغرباء.
(ولكن الفرع الأهم من فروع النجمات كان دوماً فرع الصوفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي أن نأتي على ذكر (حمّاد باشا الصوفي) الذي وصل من العز والسؤدد درجة نال معها لقب (شيخ المشايخ) ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على رأس القوة التي ألفوها من العربان وساقوها الى قناة السويس في الحرب الكبرى... مات بعد الاحتلال بخمس سنوات. ويذكره البدو حتى يومنا هذا بالتجلة والاحترام[120]).
والنجمات من (بني عطية)، باستثناء:
(أ) (نجمات الصانع): الذين يذكرون أنهم من (البُقوم). ومركزهم بلدة (تُرَبة) من أعمال (عسير)، تقع على مسافة 85 كم للجنوب الشرقي من الطائف. و(البقوم) بطن من (الأزد[121]) من القحطانية. هذا و(الأنصار) كلهم من الأزد.
ومن أزد فلسطين قديماً (سعيد بن يزيد بن عَلقْمة) تولى ولاية مصر لمدة سنتين: 62- 64هـ. في عهد يزيد بن معاوية[122]).
(ب) الشعوث؛ وينتسبون الى (الأسعث)، فخذ من (بني زرُريق) المار ذكرهم في (قَوْز شعث[123]).
(ج) المحافظة؛ ويذكرون انهم أبناء عم (عرب السوالمة) النازلين على نهم العوجاء. والسوالمة يعودون بنسبهم الى عنزة).
(7) غوالي أبو ستة: وحمايلها (الستوت) و(التوالخة) و(شويان) و(طعيمات) و(عالات) وغرباء.
وعرف من (الستوت) (أحمد بن صقر أبي ستة، الذي نفته الحكومة العثمانية الى الأناضول بسبب إيوائه المرحوم (احمد عارف الحسيني) مفتي غزة ونائب فلسطين في مجلس النواب العثماني. وقد أعدمه (جمال باشا) مع ولده (مصطفى) بتهمة اشتراكهما في الحركة العربية.
(Cool غوالي ابي الحصين؛ وتضم (الحصينات) و(المغاضبة) و(الخمامشة) و(التعابين) و(السطرية) وغرباء.
(9) غوالي أبي شلهوب: وتضم (الشلاهبة) و(المررة) وغرباء.
(10) غوالي ابي ختلة: وتضم (أبو ختلة) و(أبو خرما) وغرباء
(11) غوالي أبي بكرة: وتضم (البكور) و(أبو شتية) و(العبيد) و(الحميدي).
(12) غوالي أبي عمرة: وتضم (السمامرة) و(الكحوس) و(الكرور) و(العطيويين) و(أبو نصر الله).
(13) غوالي الزريعي: وتتألف من (زريعين) و(أبو عويلي) و(أبو مريفة) و(عدوين) و(عوازمة) و(حميديين) و(ملالحة) وغرباء.
و(الملاحة) من هؤلاء يعودون بأصلهم الى (هُتَيْم) سيناء. ويسكن سيناء من قبائل هتيم (مُطَيْر) و(العرينات) و(الملالحة). ومنهم قسم يقيم في مصر في محافظتي الغربية والشرقية. وتقيم (هتيم) أيضاً في جزيرة العرب بين شمالي نجد وشمالي الحجاز.
(14) غوالي العمور: وتضم (العمور) و(العدينين) وغرباء.
(15) غوالي النبعات: وتضم (الجرامية) و(العطيات) و(الجهامات) و(البحابصة) و(الدلوع) وغرباء.
(16) وحيدات الترابين: وتضم (الوحيدات) و(العايد) و(ديمان) و(حمايدة) وغرباء.
ولقد اختلف فيما اذا كانوا هم ووحيدات الجبارات من أصل واحد. فهمناك من يجيب على ذلك بالسلب، وهناك من يقول إن الفريقين من أصل واحد[124]).
ذكر الوحيدات، صاحب درز الفرائد في رحلة الحجاز عام 955هـ: 1548م. وقال (انهم والرُّشيْدات فرعان من بني عطية وان عليهما درك نقب نقب العقبة[125]). وقال أيضاً: (ان الترابين والوحيدات والحويطات واللحيوات من أصل واحد، أي من بني عطية)[126].
واما الوحيدات فيقولون، كما ذكرنا في مكان سابق، انهم سادة من الاشراف.
وقد أقام (الوحيدات) في شبه جزيرة سيناء زماناً طويلاً ثم هجروها وسكنوا بلاد غزة. ولا يزال الترابين يحترمونهم الى الآن فيذهب كبارهم العايدة شيخ الوحيدات ثاني يوم عيد الأضحى احتراماً لمقامه ونسبه[127]).
وينسب الى الوحيدات (مدحت الوحيدي) الذي خاض المعارك ضد ببريطانيين والصهيونيين في سني 1936 و1939 و1948. وقام المجاهدون لمقيادته. بأعمال بطولية. وأخيراً استشهد رحمه الله في المعركة التي حدثت في ظاهر غزة الشرقي. وباستشهاده فقدت البلاد عامة، وغزة خاصة مجاهداً صلباً لم يعرف الهوادة في مكافحة الأعداء.
والمتواتر ان عائلة (ملحس) الوجيهة في نابلس تعود بنسبها الى الوحيدات[128].
(17) حسنات أبي معيلق: وتشمل (الحسنات) والعوامرة) وغرباء؛ ويقول الحسنات إنهم من قبيلة (بَلي). واما الرأي الراجح فهو انهم من (اللياثنة) القاطنين في (وادي موسى) في (شرقي الأردن). وقد اختلفت الآراء في نسب (اللياثنة) هؤلاء فبعضهم يقول إنهم من أحفاد (ليث بن بكر) بطن من كنانة ابن خزيمة من القحطانية ومنهم الصحابي (صعب بن جَثَّامَة)[129]. وفي سبائك الذهب للسويدي أنهم من اعقاب (ليث بن سود) من قضاعة[130]. وآخرون ذكروا انهم من بقايا (المدْينيين). فإن صح هذا الرأي فتكون (اللياثنة) و(الحسنات) أقدم من عرفنا من سكان هذه البلاد. والله أعلم.
(18) جراوين أبي غليون: وتضم (حيان) و(سباتين) وغرباء.
(19) جراوين أبي يحيى: وتضم (حيان) و(سباتين) وغرباء.
(20) جراوين أبي صعليك: وتتألف من (الصعالكة) و(العودات و(الزوايدة)[131] والسراحين) و(المصابحة) وغرباء.
و(الجراوين) يذكرون أنهم ينتمون إلى قبيلة تُدعى (بني جَرَى). وهي بطن من (حِشْم بن جذام)، كانوا ينزلون بالرمل من (الفَرَما)[132]. و(بنو الثِّعْل)، من هذه القبيلة، وكانوا يقيمون في (عبسان) بداروم غزة[133].
]
وجاني مثج يقول تصحيح لهاذا الكلام
أولاً: جدنا القادم من تربة هو عطية ولد نجم .
ثانياً:أصل جدنا عطية كما ذكر كبارنا ومشايخنا من البقوم (عطية بن نجم من بنى سنان) ويقول شاعر الترابين عنيز رحمه الله:
حنا بقوم ونقبونا ترابين وقامت تزعزعنا حروب الدولى
ثالثاً:عطية جد الترابين عقب ثلاثة أولاد(من كتاب الترابين بين الأمس واليوم- تحت النشر):

1- مساعد (القصار)وعقب ثلاثة:

أ‌- حمد ومنه العشائر التالية: أبو النقيز- أبو عنقه – الطير – اللوالحة – الموانى- السناوى – العمارين – أبو بطن.

ب‌- سالم ومنه العشائر التالية: الجعيل – الأطرش – أبو عوجان – العديسى – الجرابعة – العرجانى – الحمران – الهواشلة – العفايصة – أبو فليان – ابن حماد – الدراوشة – الغزالى.

ت‌- إفزيع ومنه العشائر التالية : العويضات – الطراوى – أبو جويعد – أبو ذكار – النوافعة – صليب نملة- الكريبة.


2- نبع (النبعات) وعقب ثلاثة:

أ‌- جبيل ومنه العشائر التالية: بن جرمى- أبو ماسوح – البحبح – أبو التوم – أبو دعاس – الدلوح – الحر – العواصية – الشنوب – السحابين – ابن مرعى – العقايلة – الطرابشة – الحسيسات – النعيمات – أبو رقيع - البحابصة – الكميلات – ابن سعيد – العقلان – الشلالفة – أبو طقيطق – بن على – أبو تليل – ابن فياض .

ب‌- شبيث ومنه العشائر التالية: الدلادلة – الحكوك – الغوالية الجلادين – النيفات – السناجرة – أبو دفية – الجهامات – العطيات – السرايعة – الغديفات – الباسلى – الضلايلة – العقول – الغراقدة – الدروز – الدرابكة .

ت‌- حسبل ومنه العشائر التالية: العرايضة – العشوب – القمبيزى – ابن جازى – العبيدات – العرادات – النديات – الحلالقة – الخنبيشى – الوط .


3- نجم (النجمات ) ويقطنون بلاد فلسطين ومنه العشائر التالية: أبو غالية – أبو عويلى – أبو الحصين – أبو مغصيب – أبو ستة – البكور – أبو لبة - أبو ختلة – أبو معيلق – أبو زريعى – أبو تيلخ – الحسنات – الصوفى – ابن شباب – الصانع – الدهينى – السنايمة – الدبارى – الصهابين – الجلادين – أبو صوصين - الضوابحة – المهموم – أبو شلهوب – أبو عاذرة – ابن عياش – القاضى – النعيمات – أبو جريدة – المحافظة – أبو قديم – أبو شوشة – المصدر.


- مع ملاحظة أن كل عشيرة من العشائر السابقة تنقسم إلى بطون وكل بطن يحتوى على عدد من العائلات فمثلا عشيرة الجهامات تنقسم إلى 12 بطن( الزوايدة – الهواورة – الدهاينة – النهيشات – الزوادين – الحجوج – إسليميين بتور – إضحكيين – الطوال – الدبابسة – الغنيمات – اللجنان أبو بعير) ومنهم بطن الزوايدة تنقسم إلى العائلات التالية ( أولاد مسلم – أولاد حماد – أولاد عمر).


دهداء من غريب نصار منصور نصار شكيو (قبيله الطميلات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمن محمد شكيو



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيله الثرابين   السبت نوفمبر 20, 2010 9:39 pm

غريب نصار شكيو
نائب المدير



عدد المساهمات: 13
نقاط: 39
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 17/07/2010

موضوع: قبيله الثرابين الخميس يوليو 22, 2010 2:43 pm

--------------------------------------------------------------------------------

+
----
-



قبيلة التَّرابين
تقع منازلهم، بوجه عام، غربي القضاء ؛ ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء. وتحيط بهم قبيلة (العزازمة) من الشرق، و(التياها) من الشمال.
وقبيلة الترابين أغنى القبائل أرضاً وأكثرها عدداً. فقد بلغ تعدادها عام 1931 م. (284،16) نفساً بينهم (8814) من الذكور و(7470) من الإناث. وفي صيف عام 1946 بلغوا (381، 32) نسمة.
والمشهور أن (الترابين) ويعوون بأصلهم الى قبيلة (بني عطية) الحجازية التي تقع منازلها اليوم في (تبوك)[115] وأطرافها. وتعرف هذه القبيلة أحياناً باسم (عرب المَعَازَة) نسبة الى (معاز بن أسد) أخي (عَناز) مؤسس قبيلة (عَنَزَة) المشهورة. وعلى هذا فبنو عطية من (بكر بن وائل بن حديلة بن أسد بن ربيعة بن نِزار بن عدنان).
ومن (بني عطية) أفخاذ يقيمون في ناحية الكرك ومعان من شرقي الأردن وفي الصحراء الشرقية (صحراء العرب) في مصر.
(ومما قيل عن أصل الترابين إنهم من جد يقال له (نجم) قدم الى سيناء مع رجل يدعى (الوُحَيْدي) من ذرية الحسن أخي الحسين فنزلا ضيفين على شيخ كبير من (بني واصل)[116] في جبل (طور سيناء). وكان لهذا الشيخ بنتان إحداهما جَعْدَة الشعر قبيحة الوجه والأخرى ذات شعر جميل ووجه حسن ولم يكن له ذكور. وكان نجم فارساً مقداماً ولكنه كان قبيح المنظر أسمر اللون، وكان الوحيدي شاباً جميل الوجه أبيض اللون، فزوّج نجماً بنته القبيحة الوجه وزوّج الوحيدي بنته الجميلة. فكان نجم جد الترابين وهم مشهورون بالبسالة وقبح الصورة، والوحيدية جد الوحيدات وهم مشهورون بالكياسة وحسن الصورة)[117].
والظاهر أن أجداد الترابين قدموا في بادىء أمرهم إلى سيناء فنزلوها وانتضروا فيها ثم نزح معظمهم الى جنوبي فلسطين، وما زالوا فيها الى اليوم. ومن فروع الترابين الباقية في (التيه) اليوم (الحَرَرَة) و(الحَسَابِلة) و(الشُّبَيْنَات). لعل ترابين منطقة خليج العقبة أقدم ترابين سيناء. ويقدر عدد (الترابين) في التيه بنحو 3000 نفس.
(وعرف الترابين بالأُلفة والاتحاد، كما اشتهر بعضهم بجودة الرأي والبعض الآخر بالشجاعة والإقدام فيقتحمون غمرات الوغى بعزم صادق على نية النصر أو الموت)[118].
وقبيلة الترابين تتألف إدارياً من عشرين عشيرة وهي:
(1) نجمات الصانع: وتضم حمايل (الصناع) و(الشبايبة) و(المحافظة) وغرباء.
(2) نجمات الصوفي: وتضم حمايل (الصُوفة) و(السنايمة) و(العوايشة) و(دبارين) و(زبيدات) و(الرميلات) و(الشلالفة) و(النعامين) و(الفوايدة) وغرباء. لعل (الصوفة) من أحفاد (صُوفة) بطن من خُزاعة من كهلان، من القحطانية، كانوا يقطنون الشام[119]. وحمولة (الرميلات) كانت قديماً تسكن في جوار خان يونس ثم نزلت بلاد العريش وانضموا الى (السواركة) بالأخرة، وصاروا معهم قبيلة واحدة. ومنهم جماعة اليوم يسكنون في ناحيرة (رفح) على الحدود.
(3) نجمات أبي عادرة: وتتألف من (العوادرة) وشيوخ العيد) وغرباء.
(4) نجمات أبي صوصين: وتتألف من (صواصين) و(مصريين).
(5) نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (العرجان) و(الهواشلة) و(الطيور) و(خلاويين) و(جرابعة) و(عويضات) و(حمران و(بهادرة) و(جواعدة) و(جعيلات) وغرباء.
(6) نجمات أبي صهيبان: وحمايلها (قضاة) و(سلاطين) و(جلاذين) و(حسنات) و(عيال غانم) و(شعوت) و(براهمة) و(سَطَريَّة) و(كوارعة) وغرباء.
(ولكن الفرع الأهم من فروع النجمات كان دوماً فرع الصوفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي اذنبت منه رجال كثيرون اشتهروا بالكرم والفروسية. ويكفي أن نأتي على ذكر (حمّاد باشا الصوفي) الذي وصل من العز والسؤدد درجة نال معها لقب (شيخ المشايخ) ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على ليس على الترابين فحسب، بل على الصفوف كلها. حتى ان الأتراك وضعوه على رأس القوة التي ألفوها من العربان وساقوها الى قناة السويس في الحرب الكبرى... مات بعد الاحتلال بخمس سنوات. ويذكره البدو حتى يومنا هذا بالتجلة والاحترام[120]).
والنجمات من (بني عطية)، باستثناء:
(أ) (نجمات الصانع): الذين يذكرون أنهم من (البُقوم). ومركزهم بلدة (تُرَبة) من أعمال (عسير)، تقع على مسافة 85 كم للجنوب الشرقي من الطائف. و(البقوم) بطن من (الأزد[121]) من القحطانية. هذا و(الأنصار) كلهم من الأزد.
ومن أزد فلسطين قديماً (سعيد بن يزيد بن عَلقْمة) تولى ولاية مصر لمدة سنتين: 62- 64هـ. في عهد يزيد بن معاوية[122]).
(ب) الشعوث؛ وينتسبون الى (الأسعث)، فخذ من (بني زرُريق) المار ذكرهم في (قَوْز شعث[123]).
(ج) المحافظة؛ ويذكرون انهم أبناء عم (عرب السوالمة) النازلين على نهم العوجاء. والسوالمة يعودون بنسبهم الى عنزة).
(7) غوالي أبو ستة: وحمايلها (الستوت) و(التوالخة) و(شويان) و(طعيمات) و(عالات) وغرباء.
وعرف من (الستوت) (أحمد بن صقر أبي ستة، الذي نفته الحكومة العثمانية الى الأناضول بسبب إيوائه المرحوم (احمد عارف الحسيني) مفتي غزة ونائب فلسطين في مجلس النواب العثماني. وقد أعدمه (جمال باشا) مع ولده (مصطفى) بتهمة اشتراكهما في الحركة العربية.
( غوالي ابي الحصين؛ وتضم (الحصينات) و(المغاضبة) و(الخمامشة) و(التعابين) و(السطرية) وغرباء.
(9) غوالي أبي شلهوب: وتضم (الشلاهبة) و(المررة) وغرباء.
(10) غوالي ابي ختلة: وتضم (أبو ختلة) و(أبو خرما) وغرباء
(11) غوالي أبي بكرة: وتضم (البكور) و(أبو شتية) و(العبيد) و(الحميدي).
(12) غوالي أبي عمرة: وتضم (السمامرة) و(الكحوس) و(الكرور) و(العطيويين) و(أبو نصر الله).
(13) غوالي الزريعي: وتتألف من (زريعين) و(أبو عويلي) و(أبو مريفة) و(عدوين) و(عوازمة) و(حميديين) و(ملالحة) وغرباء.
و(الملاحة) من هؤلاء يعودون بأصلهم الى (هُتَيْم) سيناء. ويسكن سيناء من قبائل هتيم (مُطَيْر) و(العرينات) و(الملالحة). ومنهم قسم يقيم في مصر في محافظتي الغربية والشرقية. وتقيم (هتيم) أيضاً في جزيرة العرب بين شمالي نجد وشمالي الحجاز.
(14) غوالي العمور: وتضم (العمور) و(العدينين) وغرباء.
(15) غوالي النبعات: وتضم (الجرامية) و(العطيات) و(الجهامات) و(البحابصة) و(الدلوع) وغرباء.
(16) وحيدات الترابين: وتضم (الوحيدات) و(العايد) و(ديمان) و(حمايدة) وغرباء.
ولقد اختلف فيما اذا كانوا هم ووحيدات الجبارات من أصل واحد. فهمناك من يجيب على ذلك بالسلب، وهناك من يقول إن الفريقين من أصل واحد[124]).
ذكر الوحيدات، صاحب درز الفرائد في رحلة الحجاز عام 955هـ: 1548م. وقال (انهم والرُّشيْدات فرعان من بني عطية وان عليهما درك نقب نقب العقبة[125]). وقال أيضاً: (ان الترابين والوحيدات والحويطات واللحيوات من أصل واحد، أي من بني عطية)[126].
واما الوحيدات فيقولون، كما ذكرنا في مكان سابق، انهم سادة من الاشراف.
وقد أقام (الوحيدات) في شبه جزيرة سيناء زماناً طويلاً ثم هجروها وسكنوا بلاد غزة. ولا يزال الترابين يحترمونهم الى الآن فيذهب كبارهم العايدة شيخ الوحيدات ثاني يوم عيد الأضحى احتراماً لمقامه ونسبه[127]).
وينسب الى الوحيدات (مدحت الوحيدي) الذي خاض المعارك ضد ببريطانيين والصهيونيين في سني 1936 و1939 و1948. وقام المجاهدون لمقيادته. بأعمال بطولية. وأخيراً استشهد رحمه الله في المعركة التي حدثت في ظاهر غزة الشرقي. وباستشهاده فقدت البلاد عامة، وغزة خاصة مجاهداً صلباً لم يعرف الهوادة في مكافحة الأعداء.
والمتواتر ان عائلة (ملحس) الوجيهة في نابلس تعود بنسبها الى الوحيدات[128].
(17) حسنات أبي معيلق: وتشمل (الحسنات) والعوامرة) وغرباء؛ ويقول الحسنات إنهم من قبيلة (بَلي). واما الرأي الراجح فهو انهم من (اللياثنة) القاطنين في (وادي موسى) في (شرقي الأردن). وقد اختلفت الآراء في نسب (اللياثنة) هؤلاء فبعضهم يقول إنهم من أحفاد (ليث بن بكر) بطن من كنانة ابن خزيمة من القحطانية ومنهم الصحابي (صعب بن جَثَّامَة)[129]. وفي سبائك الذهب للسويدي أنهم من اعقاب (ليث بن سود) من قضاعة[130]. وآخرون ذكروا انهم من بقايا (المدْينيين). فإن صح هذا الرأي فتكون (اللياثنة) و(الحسنات) أقدم من عرفنا من سكان هذه البلاد. والله أعلم.
(18) جراوين أبي غليون: وتضم (حيان) و(سباتين) وغرباء.
(19) جراوين أبي يحيى: وتضم (حيان) و(سباتين) وغرباء.
(20) جراوين أبي صعليك: وتتألف من (الصعالكة) و(العودات و(الزوايدة)[131] والسراحين) و(المصابحة) وغرباء.
و(الجراوين) يذكرون أنهم ينتمون إلى قبيلة تُدعى (بني جَرَى). وهي بطن من (حِشْم بن جذام)، كانوا ينزلون بالرمل من (الفَرَما)[132]. و(بنو الثِّعْل)، من هذه القبيلة، وكانوا يقيمون في (عبسان) بداروم غزة[133].
]
وجاني مثج يقول تصحيح لهاذا الكلام
أولاً: جدنا القادم من تربة هو عطية ولد نجم .
ثانياً:أصل جدنا عطية كما ذكر كبارنا ومشايخنا من البقوم (عطية بن نجم من بنى سنان) ويقول شاعر الترابين عنيز رحمه الله:
حنا بقوم ونقبونا ترابين وقامت تزعزعنا حروب الدولى
ثالثاً:عطية جد الترابين عقب ثلاثة أولاد(من كتاب الترابين بين الأمس واليوم- تحت النشر):

1- مساعد (القصار)وعقب ثلاثة:

أ‌- حمد ومنه العشائر التالية: أبو النقيز- أبو عنقه – الطير – اللوالحة – الموانى- السناوى – العمارين – أبو بطن.

ب‌- سالم ومنه العشائر التالية: الجعيل – الأطرش – أبو عوجان – العديسى – الجرابعة – العرجانى – الحمران – الهواشلة – العفايصة – أبو فليان – ابن حماد – الدراوشة – الغزالى.

ت‌- إفزيع ومنه العشائر التالية : العويضات – الطراوى – أبو جويعد – أبو ذكار – النوافعة – صليب نملة- الكريبة.


2- نبع (النبعات) وعقب ثلاثة:

أ‌- جبيل ومنه العشائر التالية: بن جرمى- أبو ماسوح – البحبح – أبو التوم – أبو دعاس – الدلوح – الحر – العواصية – الشنوب – السحابين – ابن مرعى – العقايلة – الطرابشة – الحسيسات – النعيمات – أبو رقيع - البحابصة – الكميلات – ابن سعيد – العقلان – الشلالفة – أبو طقيطق – بن على – أبو تليل – ابن فياض .

ب‌- شبيث ومنه العشائر التالية: الدلادلة – الحكوك – الغوالية الجلادين – النيفات – السناجرة – أبو دفية – الجهامات – العطيات – السرايعة – الغديفات – الباسلى – الضلايلة – العقول – الغراقدة – الدروز – الدرابكة .

ت‌- حسبل ومنه العشائر التالية: العرايضة – العشوب – القمبيزى – ابن جازى – العبيدات – العرادات – النديات – الحلالقة – الخنبيشى – الوط .


3- نجم (النجمات ) ويقطنون بلاد فلسطين ومنه العشائر التالية: أبو غالية – أبو عويلى – أبو الحصين – أبو مغصيب – أبو ستة – البكور – أبو لبة - أبو ختلة – أبو معيلق – أبو زريعى – أبو تيلخ – الحسنات – الصوفى – ابن شباب – الصانع – الدهينى – السنايمة – الدبارى – الصهابين – الجلادين – أبو صوصين - الضوابحة – المهموم – أبو شلهوب – أبو عاذرة – ابن عياش – القاضى – النعيمات – أبو جريدة – المحافظة – أبو قديم – أبو شوشة – المصدر.


- مع ملاحظة أن كل عشيرة من العشائر السابقة تنقسم إلى بطون وكل بطن يحتوى على عدد من العائلات فمثلا عشيرة الجهامات تنقسم إلى 12 بطن( الزوايدة – الهواورة – الدهاينة – النهيشات – الزوادين – الحجوج – إسليميين بتور – إضحكيين – الطوال – الدبابسة – الغنيمات – اللجنان أبو بعير) ومنهم بطن الزوايدة تنقسم إلى العائلات التالية ( أولاد مسلم – أولاد حماد – أولاد عمر).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيله الثرابين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar  :: بحــــــر القبائل العـربية-
انتقل الى: