البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar
منتدي البحــار يرحب بكل السادة الزائرين

البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar

البحار للملاحة البحرية و الكمبيوتر و الأنترنـــــــــــت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
منتدي البحـار يرحب بالسادة الأعضاء والسادة الزوار
إن شاء الله قريب جـــدا هنزل المادة العلمية للبحريين

شاطر | 
 

 قبيله الحويطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريب نصار شكيو
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 13
نقاط : 39
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: قبيله الحويطات   الإثنين يوليو 19, 2010 4:13 pm


( من اخبار القبيلة ) : أقام الدكتور عمر مشهور حديثة الجازي بحضور شقيقه د. ابراهيم الجازي حفل عشاء على شرف صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود والوفد المرافق له في منزله بجبل عمان . وتخلل الأمسية التي حضرها عدد من المدعوين نقاش مستفيض في جملة من القضايا التي تهم الشارع العربي والتحديات التي تواجه المجتمع العربي عموما والقضية الفلسطينية بشكل خاص والصراع مع اسرائيل في ظل تردي الاوضاع السياسية العربية .وحضر الدعوة الى جانب الامير الضيف ، الامير سعد آل سعود والشيخ حمد آل خليفة ومازن سنقرط وزير الاقتصاد السابق في الحكومة الفلسطينية وعبدالقادر فيصل الحسيني ود . غازي ربابعة استاذ العلوم السياسية .




بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي أرسل رسله تترى وأنزل عليهم كتبه تتلى وختمها بالقران العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد البشر أجمعين وآله وصحبه . وبعد :


قال الله تعالى:
(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

وقال تعالى فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم والآيات في علوةم صلة الرحم كثيرة ومعلومة. و قال تعالى في الحديث القدسي: «انا الرحمن، و هذه الرحم شققت لها اسما من اسمى، فمن وصلها وصلته و من قطعها قطعته‏» . وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏ تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ‏‏ وذلك أن صلة الرحم طبيعي في البشر إلا في الأقل‏.‏ ومن صلتها النعرة على ذوي القربى وأهل الأرحام أن ينالهم ضيم أو تصيبهم هلكة‏.‏ فإن القريب يجد في نفسه غضاضة من ظلم قريبه أو العداء عليه ويود لو يحول بينه وبين ما يصله من المعاطب والمهالك‏:‏ نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا‏.‏ فإذا كان النسب المتواصل بين المتناصرين قريباً جداً بحيث حصل به الاتحاد والالتحام كانت الوصلة ظاهرة فاستدعت ذلك بمجردها ووضوحها‏.‏ وإذا بعد النسب بعض الشيء فربما تنوسي بعضها ويبقى منها شهرة فتحمل على النصرة لذوي نسبه بالأمر المشهور منه فراراً من الغضاضة التي يتوهمها في نفسه من ظلم من هومنسوب إليه بوجه‏.‏ ومن هذا الباب الولاء والحلف إذ نعرة كل أحد على أهل ولائه وحلفه للألفة التي تلحق النفس من اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها من وجوه النسب وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء مثل لحمة النسب أو قريباً منها ومن هذا تفهم معنى قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏ تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ‏‏ بمعنى أن النسب إنما فائدته هذا الالتحام الذي يوجب صلة الأرحام حتى تقع المناصرة والنعرة وما فوق ذلك مستغنى عنه إذ النسب أمر وهمي لا حقيقة له ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والا التحام‏.‏ فإذا كان ظاهراً واضحاً حمل النفوس على طبيعتها من النعرة كما‏.‏ قلناه‏.‏ وإذا كان إنما يستفاذ الخبر البعيد ضغف فيه الوهم وذهبت فائدته وصار الثسغل به مجاناً ومن أعمال اللهو المنهي عنه‏.‏ ومن هذا الاعتبار معنى قولهم‏:‏ النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر بمعنى أن النسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس وانتفعت النعرة التي تحمل عليها العصبية فلامنفعة فيه حينئذ‏.‏ قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه‏:‏ ‏‏ تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا



ان علم بنسب البني قرية بني منصور هي قرية مملؤه بالسكان وتتميز القرية بالهدوء

ويقع بها كم هائل من الاثار الفرعونيه كما انها تتسم بالطابع الديني الاسلامي ويقع بالقرية بكل مكان مساجد عريقة تحكي عن تاريخ كل عائله

ويسكن بها عائلات من اصول عربيه ويتصفون بالكرم والاخلاق وعدم التعدي علي الغير , ومحافظون علي تراثهم وعادتهم وتقاليدهم ..,,

وتٌعد الحويطات هناك من اكبر العائلات الموجوده بالقرية وهم متواجدون من زمن طويل

ويتمركزون بكثره في الجهه البحريه من القرية وهم اصحاب كلمة مسموعه ومناصب مرموقة وأعدادهم كبيره

ويرجعون الي عمران بن حويط

كما يذكر كبار السن منهم وما سمعوه وتوارثوه




ومفردهم حويط



صوره تمركز الحويطات بالقريه



===================================================

وتنقسم حويطات قرية بني منصور هناك الي بيوت من الداخل

********

1-الحاج اعمر : نسبة الي عمر
2 - الخلالفة : نسبة الي خلاف

3- الطقيشية : نسبة الي رضوان الطقيشي

4-بيت مــوســـي

5 -بيت اســماعيل

6- الهارينة : نسبة الي هارون





ومن ابناء القبيلة من يشغل مناصب حكوميه داخل القرية وخارجها











اللواء : احمد فؤاد محمد عبداللطيف الطقيشي (مساعد وزير الداخلية سابقا) مدير جمعية الشرطه


الحاج الصافي احمد عمر : عمدة القرية حاليا

الحاج عبدالموجود ابوالشمندي : شيخ البلد

الحاج عبدالراضي : المأذون الشرعي للقرية منذ زمن وحتي الان

الاستاذ: العربي حسن سيد احمد : مدير المدرسة الاعدادية بالقرية

الاستاذ : جمال سباق الطقيشي : مراقب اداري بوزارة الدولة لشؤن مجلس الوزراء ب(الامارات العربية)

الاستاذ : محمد احمد دياب : رئيس مجلس الادارة بالجمعية الزراعية بالقرية

الاستاذ: احمد عمر الشايب:

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 84 تعليق »


نسب القبيلة وتفرعها

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 19 سبتمبر 2007 الساعة: 18:16 م



نــســب الـحـويـطـات







الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة

وفيما يلي نورد عمود النسب

حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داوود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داوود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو على الأمير بن طاهر شيخ الحجاز ابن يحيي النسابة ابن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن أبى طالب رضى الله عنه






أبناء حويط بن جماز بن هاشم ثلاثة هم :



عمران - علوان - سويعد



و قد تفرعت منهم بطون قبيلة الحويطات المعروفة


اماكن تواجد القبيلة بالبلدان العربية











1- المملكة العربية السعودية
2- جمهورية مصر العربية
3- الاردن الهاشميه
المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 16 تعليق »


(اصل الفراعنه من اليمن) واسماء جميع القبائل العربيه التي سكنت مصر

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 14 يناير 2010 الساعة: 19:31 م

هنا سوف ادرج كل البحوث والدلائل التي تخص اصل مصر وعروبتها من القدم وعروبة الفراعنه

واسماء لجميع القبائل العربيه واماكن تواجدهم في مصر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هنا دراسة تثبت ان اصل الفراعنه انفسهم من الجزيره العربيه
*****

دراسة مصرية
اصل الفراعنة من ارض الجزيرة العرب
للقصص وأنساب القبائل العربية.





كتاب لمؤلف مصري قدمه أستاذ بكلية الآثار بجامعة القاهرة اليكم بعض من صفحاته.
الملك شيشنق يضع خراج سوريا أمام الإله أمون ويسفك الدماء على شاطئ كمران




هذا الكتاب عنوانه الأصلي «جغرافية التوراة في جزيرة الفراعنة» للباحث في علم الآثار/ أحمد عيد، قدم له الأستاذ الدكتور/ أحمد الصاوي عالم الآثار المصري والأستاذ بكلية الآثار جامعة القاهرة، طبع لأول مرة في فبراير عام 1996م عن مركز المحروسة للبحوث والتدريب والنشر بالقاهرة.. والكتاب دراسة بحثية موثقة مرجعيتها النقوش والمخطوطات وأسماء الأماكن في شبة الجزيرة العربية وتحديداً اليمن، ومقارنة بالأسماء في مصر مع الرجوع للتوراة.. وهنا يحاول المؤلف من خلال النقوش الفرعونية إثبات أن أصل الفراعنة هم العماليق بعد أن نزحوا من اليمن إلى شمال الجزيرة «اليمامة» وإلى مصر في عملية انتقال وهجرة عادية، لا دخل للحروب أو الغزوات بها.. وأنهم نقلوا معهم أسماء الأماكن التي كانوا يسكنونها في اليمن.. وكذلك معتقداتهم سواء الديانات السماوية أو الوثنية.

124ـ بيت عنت «عنة» «وعنة» من مخاليف اليمن.
و«عنة» واد مشهور في بلاد العدين غربي إب.
و«عنت» معبودة عربية هي «عنات» أو «عناة» وهي أخت «البعل» تحارب حروبه وتقاتل أعداءه أي كانت آلهة قوية وشديدة وصلبة.
و«العنس» لغة الناقة الصلبة تسمى بذلك إذا تمت سنها واشتدت قوتها.
و«عنس» مخلاف باليمن أيضاً ومدينة بالغرب من ذمار وهي من أغنى المناطق الأثرية و«عنس» بلدة أخرى في الحجرية باليمن أيضاً، وفي اللغة «العنت» هو دخول المشقة على الإنسان.
10ـ مططع = مطع= مدع بتشديد الدال من حصون حمير باليمن.
13ـ ربات أو «ربت» = «رباد» قرية من عزلة جبل بحري وأعمال العدين.
= «ربد» و«ربدان» بالنون اليمنية قرية من عزلة العبيدي ناحية الصومعة وأعمال البيضاء.
= ربة من قري فخذ قيس في بلاد وادعه وقحطان في عسير.
98 = إدمم = هـ «دمم» قرية من بلاد همدان صنعاء أعلى وادي ظهر.
53ـ بانير= نير باأداة تعريف.
و«النير» جبل بأعلى نجد.
«ونيار» بالمدينة وهو في بيوت بني مجدعة من الأنصار.
وبانير= نيور با.
= و«نيور» من قرى بين باليمن.
55ـ باكتت = كتت بأداة التعريف.
وف ء كتت = وادي كتت.
و«كتت» أوكتد أو قتت يمكن توحيدها على النحو التالي:ـ
«كتد» = كتد جبل بمكة.
كتت = قتت و«قتات» موضع باليمن.
وآل «قتاده» من قبائل ذو حسين في برط.
و«كتت» = قدة اسم ماءه بالكلاب.
= قتد علم في ديار سليم قرب الحجاز.
= كدد موضع في ديار بني سليم.
= كداد بلدة من عزلة آل عماد ناحية الصفراء في بلاد صعدة.
= قطط والقطائط من قري ذمار باليمن.
71ـ72
بحقل ابرام «يبرم»، 33» «برم».
ويقول برستد إن هذا أقدم ذكر لاسم إبراهيم.
وآل إبراهيم من ناحية الجوف من قبائل بني نوف.
وبيت إبراهيم في وادي أملح من بلاد صعدة.
وبيت إبراهيم ايضاً في يسنم في بلاد صعدة.
وإبرام = هـ برام».
و«برام» قرية من عزلة بنو عشب ناحية كحلان عفار شمال شرق حجة.
و«برام» جبل في بلاد بني سليم وقيل هو على عشرين فرسخاً من المدينة.
و«برم» جبل بنعمان.
«والبرما» جبل في وادي ركبه و«بريم» بلدة في وادي ركبه وفي هذه المنطقة تقع بلدة سيسد.
59ـ يرداء = هـ رداء» = «رداع».
ورداع اسم مشترك بين جملة بلدان أشهرها رداع العرش وهي مدينة بالشرق من ذمار بمسافة 53 ك.م.
و«رداع» أيضاً قرية من عزلة قدس ناحية المواسط وأعمال الحجرية.
وقد وردت هذه البلدة في ترجمة أخرى باسم «يريدي».
و«يريدي» = هـ «ريدة» اسم مشترك بين عدد من البلدان منها ريدة البون.
وقد جاءت ريدة في النقوش اليمنية بإسم «ريدت».
56ـ إدميا «ادوم» وفي ترجمة أخرى يدمئ «يدميه» أو «أدمه».
يقول ابن الكلبي عن الأدوم «وهم بطن من خولان يقال لهم الأدوم وهم الأسوم».
يقول لينكولوس رودو كانكيس في بحثه عن الحياة العامة للدول العربية الجنوبية «كان هناك تفاوت بين القبائل في الدولة الواحدة من الناحية السياسية أو الاجتماعية، كذلك الحال في القبيلة ذاتها ، فقد كان هناك بين أفراد القبيلة الواحدة تفاوت اجتماعي وتفاوت في الوظائف وتفاوت في المهن والحرف.
ولم تكن القبائل التي تتمتع بالزعامة في الدولة مستثناة من هذه الأوضاع الاجتماعية فقبيلة سبأ مثلاً التي أطلق اسمها على الدولة السبئية لم تكن من أشراف فقط بل من طبقات أخرى تتفاوت مكانتها الاجتماعية فمثلاً نجد من بين أفرادها هذه الجماعة التي كانت تعرف باسم «مسود» فقد كانت هذه الجماعة لاتحتسب ضمن جماعات القبيلة بل كانت كما يقال في التعبير الحديث فوق القانون ولها امتيازاتها الخاصة حتى بين كبار أصحاب الأملاك في السبئية «م س خ ن ن» وفي القتبانية «ط ب ن ن » وكانوا ينقسمون حسب وظائفهم إلى طبقات وأدناها فيما يبدو طبقة العبيد الذين كانوا غير أحرار تابعين للأرض ويسمون «أ د و م ت».
«أما المجالس الاستشارية فقد كانت مكونة من سائر القبائل ولم يحرم منها إلا طبقة العبيد الذي كانوا يعملون في الأرض «أدوم».
وأيا ماكان الرأي في الأدوم «طبقة اجتماعية أو بطن من قبيلة خولان» فهم من اليمن ومساكنهم اليمن ولاعلاقة لهم بفلسطين العربية المحتلة.
و«أدوم» = هـ «دوم» قال ابن مخرمة «دوم» قرية من قرى وادي لحج.
،«أدمه» = «أدمه» بلدة عامرة من بلاد السوادية وأعمال رداع.
و«أديم» واد معروف بالجنوب من ذبحان من بلاد الحجرية.
و«أدم» جبل مطل على قرية سمارة في يحصب العلو.
و«الأدمى» جبل فيه قرى باليمامة.
و«أدام» من أشهر أودية مكة.
36ـ «بيت عرم» = «عرام».
و«عرام» بالضم والفتح جبل يطل على وادي ظهر من ناحية الشمال قال الأكوع: وبه سمى السيل الدافع من حضور وغيره : سيل العرم و«العرمة» قرية من عزلة الثوابي ناحية جبلة.
والعرم = «العرم» ( فأرسلنا عليهم سيل العرم).
وعرم اسم واد ينحدر من ينبع.
وأخيراً يلاحظ أن «ذي العرام» من قرى وصاب العالي.
86ـ تاشدن= شدن تا بمعنى أرض.
و«شدن» موضع باليمن تنسب إليه الإبل الشدنية.
45ـ بيت ذابى وفي ترجمة أخرى بت ذبى وفي ترجمة ثالثة «ذابة» وذابة واد تحت جربان من أرض السكاسك باليمن.
و«ذبى» = ظبي بلد قريب من ذي قار.
«وظبي» ماء في أرض الحجاز.
و«ظبى» ماء لغطفان.
وبنو ظبيان قبيلة من خولان العالية.
وذبى= ذبى وذبيان بالنون اليمنية من قبائل أرحب باليمن.
و«ذبيان» قبيلة من بكيل تقع مساكنها بين مرهبه وأرحب.
60ـ ف ء عمق = وادي عمق سبق بحثها.
80 ـ فكئ = ذ ـ فقء = ذ ـ فقه.
«الفقء» قرية باليمامة.
«الفقأه» من مياه بني عقيل بنجد.
و«الفقه» قرية من عرش رداع وأعمال البيضاء.
109ـ ربت = رباط بلدة في ظفار وردت في بحث الأستاذ إدولف جرومان عن الناحية الأثرية لبلاد العرب الجنوبية.
و«رباط» بلدة في بلاد ذي ناعم في بلاد البيضاء.
و«ربة» بلدة بحضرموت وربة» من قرى فخذ قيس في بلاد وادعه بعسير.
107ـ 108عرد = عرد.
عردن بالنون اليمنية عزلة من ناحية شلف وأعمال العدين، ووادي «عرد» من مخلاف أسبيل وأعمال ذمار.
و«عراد» واد من وائله.
عرد = عرض علم لوادي خيبر.
92ـ93= «اشحرت» = هـ شحرت = شحر تاء التأنيث.
والشحر بكسر أوله وسكون ثانية قال الحموي: «الشحرة» الشط الضيق و«الشحر» وهو الشط، صقع من ساحل بحر الهند من ناحية اليمن وقال الأصمعي هو بين عدن وعمان وإليه ينسب العنبر الشحري.
وفي هذه المنطقة تقع بلاد حور الواردة في متن امنئوبي.
ويترجم البعض هذه البلدة باسم «شحت».
وشحت = شحوة وكثيب أبي «شحوة» بمكة.
شوحط من قرى آل رميان بعسير.
وشحت = شحاط من مخاليف اليمن.
ويلاحظ أن آل الشحطة من بنو زيد في عسير، وأن الشواحط حصن لآل الغرباني يطل على السحول من جهة الشرق.
وأن الشواحطه قرية باليمن من أعمال صنعاء.
وشحت = شاحط وهي بلدة عامرة من عزلة «يريس» وأعمال العدين.
94 ـ 95ـ باحقل «حنن» 99 حنني.
ورد في نقوش يثع أمر أحد ملوك «سبأ» أنه قد قام بناء معبد نسور ومعبد علم ومعبد ريدان، هذا فضلاً عن معبد للآلهة ذات حميم في حنن وعدة أبينة بازاء معبد دهب كما أقام مذبجاً عند باب نوم».
فبلدة «حنن» بلدة يمنية وردت في نقوشها.
و«حنن» = «حنان».
بلدة جاء ذكرها في متون حروب الملك «كرب ايل بين» من ملوك حمير مع حضرموت إذ أرسل كرب إيل بين قواته إلى منطقة «حنان» وحنان بلدة بالجوف.
و«الحنان» أيضاً رمل بين مكة والمدينة المنورة قرب بدر.
وحنن = حنين (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم) صدق الله العظيم.
وحنين واد قريب من مكة قال السهيلي:ـ
سمى بحنين بن قانية بن مهلائيل،وأظنه من العماليق «والفراعنة من العماليق».
110ـ111 عرد ـ نبت.
نبت أو نبط هو الأشعر وهو أخو مذحج «وطى» ومره جد كنده ومن بطون الأشعر «الأفلس» وأفلس طي كانت مساكنهم بين المخا وزبيد.
و«عردن» بالنوبة اليمنية عزلة من ناحية شلف وأعمال العدين غرب إب بمسافة 30 ك.
وبالتالي فإن عرد ـ نبت هي بلدة عردن التي يسكنها الأشاعر ويلاحظ أن هناك بلدة أخرى بإسم «العرضه» وهي عزلة قرب النبيره شرقي جبل المطل على تعز وتعز في الحجرية حيث بلدة البتراء.
وهناك أيضاً وادي «عرد» من مخلاف اسبيل وأعمال ذمار و«عراد» واد من وائلة والنبط من ملوك الدولة المعينية عثر لهم على نقوش في منطقة الجوف حيث بلدة «عراد» في وائلة وتكون عراد وائلة هي عراد نبط أيضاً.
و«عرد» = عرض بلدة باليمامة والنبطاء قرية بالبحرين ويكون عرض اليمامة عرض نبط أيضاً.
67ـ «أنمر» = «هـ «نمر» ويبدو أنها كانت قبيلة قوية في جزيرة العرب حتى أن البعض وحدها بقبيلةNomeritae التي ذكرها «بليني».
وتتضح أهمية هذه القبيلة من هذا العدد الهائل من الأعلام الجغرافية التي تحمل اسم هذه القبيلة وللآن.
وجغرافياً:ـ أنمر = أنمار.
جاء في معجم بلدان اليمن أن «ناعط» جبل أثري في بلد خارف من حاشد بالشرق من مدينة عمران بمسافة 12 ك.م وتشير النقوش التي عثر عليها في ناعط على حسب قول شرف الدين إلى أن الأسرة الهمدانية حكمت هذه المنطقة من زعمائها الذين جاءت أسماؤهم في النقوش: «أنمار» وهـ «نمر» = نمر.
وواد «النمر» بلدة في جبل ملحان بالمحويت و«النمر» قرية من مخلاف الصومعة بالشمال من البيضاء والنمر بن عذر بطن من همدان.
وآل نمران من قبائل مراد ونمران واد في خبان «ونمره» عزلة من خبت المحويت و«نماره» قرية من عزلة وادي زبيد «النماري» من قري حفاش بالمحويت، أما بنو النمري فعزلة في الأخروج.
وابن النمر موضع في عسير، ونمران موضع في عسير ايضاً و«نمر» موضع في ديار هذيل.
126ـ أر متن = ار أو ارى الهيروغليفية = حارس.
وبنو الحارث قبيلة تقع ديارها شمال صنعاء مسافة 5 ك.م وبنو الحارث في نجران أيضاً و«متنه» قرية بالغرب من صنعاء والمتون في الجوف ويكون المقصود أرضي متن التي يسكنها بنو الحارث وأرض المتن في بلاد شهران بعسير.
وأرمتن = هـ «رميتن».
و«رميتان» باليمامة
وقد وردت هذه البلدة في بعض التراجم «أر أمتن».
وأرامتن = قرعمتن.
وهي عشيرة قديمة قال د.جواد علي «ورد اسمها في الكتابات ونميل لهذه الترجمة الأخيرة.
34ـ زاد ـ بتر زيد بتر و«ذو زيد» من قبائل الشرف الأعلى من بلاد حجور جنوب حجة.
و«بنو بدر» من قري شاهل حجة.
زد ـ بتر أزد ـ بشر
والأزد من أشهر قبائل اليمن والأزديون من قبل رازح وأعمال صعدة وبنو بشر من قبائل صعدة أن أن الأزد وبني بشر في صعدة.
133ـ أر = أر بالهيروغليفية = سلب
و«سلب» موضع بأرض يافع
وسلبه حصن في رأس جبل بني الحارث فوق قرية «مآبه»
وهي «موآب» التوراتية من بلاد يريم من أعمال ذمار و«أر» = أرى أي حارس ويلاحظ أن بني الحارث في سلبه وار = عر
وحصن العر في الشرق من حضرموت
وجبل العر في الحيمة الداخلية
وجبل العر أيضاً هو الأسم القديم لجبل شمسان المطل على عدن وقرية العر من عزلة الثلث بحراز.
118ـ باـ بى = بى بأداة التعريف
بين وقد لحقتها النون اليمنية.
وذى بين مدينة بالشرق من صنعاء
و«البين» موضع قرب نجران
و«بين» واد قرب المدينة في حديث إسلام سلمة بن حبيش.
«بابى» = بابى و«بابين» موضع بالبحرين.
قال قائلهم:ـ
أنا بن برد بين بابين وجم
والخيل تنحاه إلى قطر الأجم
ولاحظ هنا جم رقم 11 في قائمة شيشنق
وقد وردت هذه البلدة في ترجمة أخرى ف ء فىء = الفيفاء
وفيفاء الخبار بالعقيق من جماء «رقم 11 في قائمة شيشنق جما»
وفيفاء غزال = موضع بمكة حيث ينزل الناس منها إلى الأبط
المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج 7 تعليق »


اخبار الحويطات والمناسبات الخاصه بهم

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 27 ديسمبر 2009 الساعة: 16:26 م

بسم الله الرحمن الرحيم

هنا سأجمع لكم اهم الاخبار والاحتفاليات الخاصه بالحويطات في مصر والسعوديه والاردن وفلسطين

اخوكم|محمد جمال سباق الحويطي|



تنافس هجن 5 محافظات بمهرجان الجفجافة

27 ديسمبر 2009





فاز "ضبعان " لمبارك عيد من قبيله الحويطات فى زمن 8 دقائق و55 ثانية

والهجين "حلوان" لسالم سويلم من قبيلة الحويطات فى زمن 9 دقائق و13 ثانية

وفاز فى الشوط الثالث الهجين "صوغان" لمحمد جمعه سالم من قبيله الحويطات فى زمن 9 دقائق و14 ثانية

و" صوغان " لموسى سلمى سالمان من قبيله الحويطات فى زمن 10 دقائق و3 ثوان.


المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج تعليق واحد »


الشيخ خليل ابراهيم عواد القرعاني ..شيخ جنوب سيناء

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 9 ديسمبر 2009 الساعة: 21:28 م





الشيخ / خليل ابراهيم عواد القرعاني

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


صور من رحلتي لقريتنا بصعيد مصر

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 12 نوفمبر 2009 الساعة: 23:56 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.. .. ..

بعد عوده من رحلة لقريتنا بصعيد مصر لزياره الاهل والاحباب
قولت اعود اليكم بمجموعة من الصور من قريتنا باحدى قرى محافظة سوهاج

وقريتنا هي قريه صحراويه وزراعيه في نفس الوقت يسكنها عدد كبير جداا من السكان
تعد اكبر تعداد سكاني بالنسبه للقرى المجاورة لها
ويقع فيها جزء كبير من الاثار الفرعونيه القديمه وبها معبد فرعوني له تاريخ وشهره كبيره

وبها يسكن الحويطات ويعدو من اكبر العائلات التي تسكن القريه واول من دخلوها
ولهم تاريخ وسلطه و,سيط في الطيب وكلمه مسموعه
.. .. ..

صورة لمنطقة صحراويه يحيط بها الاثار الفرعونيه وتمنع الحكومه المصريه البناء والمسكن فيها وبها دير لنصارى من الرومان

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج 4 تعليق »


إنهاء خصومة ثأرية بين عائلة الحويطات والدرعات بسوهاج

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 1 نوفمبر 2009 الساعة: 23:22 م

عمرها 7 سنوات..
إنهاء خصومة ثأرية بين عائلة الحويطات والدرعات بسوهاج
الخميس، 21 مايو 2009 - 15:51


بحضور 5 آلاف مواطن ووسط إجراءات أمنية مشددة
سوهاج - محمود مقبول


نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج فى إنهاء خصومة ثأرية عمرها 7سنوات بين عائلة الحويطات وعائلة الدرعات بقرية نجع الزرابى مركز أخميم بحضور اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج واللواء أحمد خميس مدير أمن سوهاج والقيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء مجلسى الشعب والشورى ورجال الدين الإسلامى والمسيحى على مستوى المحافظة.

وبحضور 5 آلاف مواطن ووسط إجراءات أمنية مشددة تم إنهاء الخصومة الثأرية التى يرجع تاريخها لعام 2003 بسبب الخلاف بين عائلة الحويطات وعائلة الدرعات بسبب الخلاف على صيد الأسماك، تم تبادل إطلاق النار ونتج عن ذلك مقتل كامل محمود شرف الدين من عائلة الحويطات، واتهم فى مقتله حربى فاضل عبد السلام من عائلة الدرعات.

وبعد فترة تم قتل شخص من عائلة الدرعات بمعرفة عائلة الدرع

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


«الحويطات».. قبيلة الجهاد والشّعر والزعامة

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 28 أكتوبر 2009 الساعة: 12:40 م





«الحويطات».. قبيلة الجهاد والشّعر والزعامة

يتمركزون فى جنوب سيناء.. وينتشرون فى الشرقية والقليوبية والقاهرة وسوهاج وأسيوط وقنا



«أفراد من القبيلة يتحدثون إلى اليوم السابع فى قرية الوادى بطور سيناء»

قبيلة الحويطات واحدة من قبائل جنوب سيناء، تشتهر فى الوطن العربى كله، لأنها تضرب بجذورها فى 4 دول عربية هى «مصر والسعودية والأردن وفلسطين»، ورغم هذا الانتشار فإن عشائر هذه القبيلة المتشعبة تعرف أصولها وتاريخها وتحفظ تراثها وتهتم بتوريثه لأبنائها، ولم تنجح الحدود الفاصلة بين الدول التى تنتشر فيها «القبيلة» من محو ذاكرة أبنائها وقطع التواصل بينهم.

أبناء الحويطات يشغلون مناصب عليا فى هذه الدول خاصة الأردن وفلسطين، فمنهم الدكتور «فواز بن محمد بن عودة أبوتايه»، رئيس التشريفات بالديوان الملكى الأردنى وسفير الأردن فى عدة دول (سابقا) وهو أيضا شيخ قبائل جنوب الأردن، ومنهم الدكتور «صائب عريقات» كبير المفاوضين الفلسطينيين، والشاعر والأديب «راضى صدوق الحويطى» الحائز على الجائزة الدولية لقادة الفكر العالميين وهو مناضل ومن مؤسسى منظمة التحرير الفلسطينية، وفارس الحويطات الشهير بـ«عودة بن حرب أبوتايه» وهو قائد تاريخى اشتهر بغزواته وانتصاراته وهو أحد قادة الثورة العربية ومؤسسى الكيان الهاشمى بالأردن، ويقال إن له تمثالا فى متحف اللوفر تقديرا لأمجاده وبطولاته، والشيخ «محمود بن محمد بن عيد أبوطقيقة» شيخ مشايخ قبيلة الحويطات بمصر، وكذلك الحاج سلمان أبوحمدان السليلمى، وهو قاض عرفى شهير فى سيناء، والحاج سلمان هو«منقع الدم»، أى يتم عنده التقاضى فى القصاص وقضايا الثأر بين العائلات والقبائل.

الحويطات مثل كثير من قبائل سيناء مخلصون للوطن، قدموا أرواحهم وخاطروا وضحوا من أجله، هذا ما يحكيه الشيخ محمود حمدان، الذى يحفظ الكثير عن قبيلته، ذكر المجاهدين من أبناء الحويطات (سالم الحفيان وصالح عيد الفراعى والشيخ سليم سلامة دخيل الله والشاعر المجاهد سلمى سلامة الجبرى وإبراهيم رفيع سلامة، عضو مجلس الشعب عن جنوب سيناء عام2000) يقول الشيخ: «عيد عودة سعيد الشنيق»، كان دليلا لقوات الصاعقة المصرية، ينتظر القادمين منهم عبر البحر الأحمر ويقودهم نحو تحقيق أهدافهم، عبر ممرات «وادى العربة» بين طور سيناء ومدينة أبورديس، وهى ممرات وعرة، تحتاج إلى رجل خبير بالمنطقة ودروبها، لكن مخابرات العدو الصهيونى ألقت القبض على «عيد» بعد أن وصلتها معلومات حول دوره فى مساعدة مصر ضد الأهداف الإسرائيلية فى شبه جزيرة سيناء، فأذاقوه شتى ألوان العذاب، وخلعوا أظافره وأسنانه لإجباره على الاعتراف بأماكن الجنود المصريين والعمليات التى يخططون لها، لكنه تحمل التعذيب ولم يمكنهم من الحصول على معلومة واحدة، وظل معتقلا لعدة شهور، إلى أن أفرجوا عنه بعد يأسهم من صمته.

وهناك عملية أخرى لعيد ومعه الحاج سويلم أبوراشد، ومجموعة من أبناء القبائل الأخرى فى سيناء، كانت معهم مجموعة من الضباط المكلفين بعمليات داخل سيناء، وكانوا فى وادى «ثغده» أحد أودية الجبال المطلة على مدينة طور سيناء، وهو واد به نخيل وعيون مياه، وقد أراد أحد أفراد المجموعة الاتصال بالقيادة عن طريق الجهاز اللاسلكى فاعترض زملاؤه خشية استفادة العدو من هذا الاتصال ورصد أماكنهم، لكنه أصر على رأيه، وعقب اتصاله كانت طائرات العدو العمودية تحوم فى المكان، فأخفى عيد وزملاؤه المجموعة فى الكهوف الجبلية حتى حل الظلام ثم نقلوهم إلى خارج المنطقة وكان ضمن ضباط المجموعة اللواء «أحمد حمدى» الذى أطلق اسمه على النفق الشهير (نفق الشهيد أحمد حمدى).

هناك عملية مهمة شارك فيها الحاج «سالم سلامة الحفيان» من الحويطات، وكان معه أحد أبناء قبيلة العليقات الشهيرة، وكانا هما قائدا تلك العملية، فبعد توقف العمليات عقب حرب أكتوبر المجيدة، تم احتجاز مجموعة من ضباط الجيش المصرى داخل سيناء خلف خطوط العدو الصهيونى، وظلت هذه المجموعة فى عهدته ورعاية سالم سلامة الحفيان ورفاقه لمدة ثلاثة شهور، وبعد ذلك قاموا بعملية جريئة لنقلهم وتسليمهم للجيش المصرى فى مدينة السويس، فوضعوا أفراد المجموعة داخل سيارة كبيرة لنقل المشروبات الغازية ووضعوا عليها غطاء خشبيا، وغطوه بصناديق المشروبات الغازية، وكان يحرسهم «سالم الحفيان» ببندقيته الخاصة، فمروا بهم على عدة أكمنة للعدو الصهيونى، لكنهم نجحوا فى خداع الصهاينة، وتمت عملية تهريب الجنود بسلام، وتم تكريم الحاج سالم سلامة الحفيان ومنحته الدولة نوط الامتياز من الدرجة الأولى تكريما لمواقفه البطولية والوطنية.

لعبت قبيلة الحويطات دورا سياسيا كبيرا، ومنهم من تقلد أرفع المناصب الحزبية والبرلمانية والشعبية فى سيناء، مثل المرحوم الحاج مرزوق سلامة رفيق عضو مجلس الشعب عن محافظة جنوب سيناء، وإبراهيم رفيع سلامة عضو المجلس ( 2000-2004م)، كما أن عددا كبيرا من أبناء الحويطات يشاركون فى العمل الحزبى فى المحافظة عن طريق الحزب الوطنى، وعدد كبير منهم أعضاء فى المجالس الشعبية المحلية.

لكل قبيلة من قبائل سيناء

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


الشيخ حمد باشا جازي

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 23 أبريل 2009 الساعة: 13:23 م

الشيخ حمد باشا بن عرار بن جازي ,زعيم وشيخ مشايخ قبيلة الحويطات العربية ذائعة الصيت , احد ابرز قادة الثورة العربية الكبرى وهو من أهم ركائز الداعمين والمؤسسين للدولة الأردنية ,ممثل ونائب البادية الجنوبية الأردنية من بداية تأسيس مجلس النواب الأردني سنة 1929 حتى وفاته سنة 1962 حيث استمر تحت القبة تسع دورات برلمانية متتالية وكان فوزه يتم بالتزكية وهذا سبق تاريخي لامثيل له إذ لم يحدث لغيره في التاريخ البرلماني العالمي.

حاصل على الباشوية من امير الدولة العثمانية ونسخة الفرمان والنيشان العثماني بمنح الباشوية للشيخ حمد باشا الجازي معروضة في المكتبة العثمانية في قصر طوبقابي في اسطنبول بتركيا

حمد بن جازي – ولادته ونسبه

ولد الشيخ حمد بن عرار بن نصار بن حمد بن جازي ,في بلدة الرشادية عام 1886م وهو ابن الأمير عرار بن جازي (أمير البتراء) وشيخ مشايخ قبيلة الحويطات العريقة
وقبيلة الحويطات هم الجمامزه من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة إلى بادية الشام و استوطنوا حول العقبة , كان الشيخ حمد بن جازي ينتخي بأخته (صيته) ويقال له (اخو صيته) وهذه العادة من مرؤة العرب واعتزازهم

حمد بن جازي – شخصيته

انه حمد بن جازي القادم من نبع الأصالة , محفوفا بعبق الصحراء , مدفوعا بشهامة البداوة ونخوتها , تشكلت شخصيته من مزيج الطبيعة الحرة , فمنذ مطلع حياته وحمله للمسؤولية وهو في خدمة قبيلته وأهله فحرص أن يكون دائما معهم وبينهم فكرا وعملا مثلما حرص أن يتعامل مع الحياة بصدق وصراحة ووضوح في ضوء نور الحقيقة وقدسية الكلمة التزاما بالشخصية العربية الأصيلة النابعة من دينه وتراثه وقيمه التي ورثها عن الآباء و الأجداد , ترتبت آثارها في نفسه وعبقت محاسنها على من حوله و أخذت تنأى به الأعالي وتسمو به صفات زرعت فيه حتى تكون نواة خير ومصدر عطاء فما لبث أن سخرها لقبيلته وللآخرين .

حمد بن جازي – القضاء

يعتبر الشيخ حمد بن جازي من أشهر قضاة قبيلة الحويطات وقبائل البادية فهو قاضي القلطة الوحيد في قبيلة الحويطات – وقاضي القلطة هو أعلى مرجع قضائي لدى القبيلة وله صلاحية تعديل السوادي ( العادات )- فيعتبر مشرّع ويأخذ قضاة العشائر عامة بتشريعه و من ذلك يدرك مدى خطورة القرار الذي يصدره وتأثيره على مجتمع البادية , فبذلك يكون القاضي حمد بن جازي واضع لمبادئ عامة يسير عليها القضاة الآخرون ويصبح المبدأ الذي يضعه سوادي عند البدو ويعبّر عن ذلك البدو بقولهم ( إن هدم رسم ما حدا يبنيه, وان بنى رسم ما حدا يهدمه ) , والحكم الذي يصدره في قضية يعتبر من السوابق القضائية لقضايا تحدث فيما بعد والتي تكون مماثلة للقضية التي أصدر حمد بن جازي فيها حكمه فيأخذ القاضي بالحكم الذي أخذه الشيخ حمد,فيعبّر عنها البدو بقولهم ( قلط عليها ابن جازي ) ولقد قام بتعديل أنظمة وع

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


صور لرجال قبيلة الحويطات

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 18 مارس 2009 الساعة: 19:20 م



بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مجموعه من الصور لرجال الحويطات بمصر والسعوديه والاردن وفلسطين
تعد ذكره خالده في نفوس ابناء القبيله
:
صورة لعمدة وشيخ قبيلة الحويطات بجمهورية مصر العربيه العمدة الشريف فيصل بن شديد الحويطي

العمده فيصل بن شديد مع اللواء محمد مصطفى شديد رئيس الهيئه القوميه للانتاج الحربى واللواء عبد الرحمن شديد امين عام محافظه القليوبيه للحزب الوطنى



من اليمين الشيخ عبد الله بن محمد أبو طقيقة ثم الشيخ محمود أبو طقيقة ثم اللواء محمد حسن شديد وإبنه العقيد سعد محمد ش
المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج 2 تعليق »


خالد مشعل …. رئيس المكتب السياسي لحركة

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 20 سبتمبر 2008 الساعة: 23:40 م



الشريف خالد مشعل
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

السيرة الذاتية

احد رجال قبيلة الحويطات بفلسطين





من احفاد حامد بن نصار بن احمد بن صباح بن مطالق بن سلامه بن اقبال بن علوان بن الشريف حويط بن الشريف جماز


خالد عبدالرحيم مشعل، أبو وليد، قائد الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ومدير مكتب حماس في دمشق.


مواليد سلواد قضاء رام الله (فلسطين) عام 1956م .

هاجر في عام 1967 إلى الكويت، وبقي هناك حتى اندلاع أزمة الخليج عام 1990 .

درس الابتدائية في سلواد، وأكمل الإعدادية والثانوية والجامعية في الكويت .

قاد التيار الإسلامي الفلسطيني في جامعة الكويت، وشارك في تأسيس كتلة الحق الإسلامية و

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 16 تعليق »


الضيافة عند البدو

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 27 أغسطس 2008 الساعة: 17:32 م

الضيافة عند البدو



الضيافة عند البدو أمر عظيم لا يفوقها أي امر آخر، واكرام الضيف هي الصفة الملازمة لأهل البادية وهي احدى اركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها.
فللضيف مكانة عظيمة في نفس البدو لا يتوانون في تقديم له حقه من الضيافة وذلك متى ما دخل في مضربهم وحل في حماهم.
ولاشك ان كرم الضيافة طبع اصيل تميز به العرب عن غيرهم من باقي الامم. والضيف عند البدو هو الشخص اذا وفد الى موضع غير موضعه او الجماعة اذا حلو عند جماعة اخرى ويسمون (فريق او قصراء). ويقدم للضيف حق الضيافة حتى لو كان عدواً مادام انه نزل او دخل بيت مضيفه لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه وخاصة اذا تناول طعاماً او شراباً فيصبح في مأمن ولو كان في وكر عدوه.
ومن مسميات الضيف عند البادية (المسايير) ومفردها (مسير) بتشديد الياء والمعزب هو المضيف صاحب البيت، وجمع معزب معازيب وهم أصحاب البيت واهله، فالضيف عند نزوله في بيت مضيفه (المعزب) يكون ضيفاً على كافة افراد البيت فالجميع يهتمون بأمره كل حسب اختصاصه وواجبه فالرجل صاحب البيت هو المباشر والمسؤول الاول عن التنسيق في طريقة الكرم وحقوق الضيف عند نزوله في بيت مضيفه كثيرة يجب الوفاء بها متى ما حل على أصحاب البيت.
وهي مرتبة تسلسلية كالتالي:
- التهلي والترحيب.
- ربط الراحلة.
- تقديم الفراش.
- تقديم علف للراحلة.
- تقديم الطعام للضيف.
- توفير الراحة له.
- اكرامه اكراماً تاماً كتلبية الطلب وقبول الاستجارة والدخالة والطنابة.
- حمايته.




فالضيف متى ما قدم على صاحب البيت يستقبل بالحفاوة والترحيب وفي ذلك قالت البدو في الضيف اذا اقبل أمير واذا جلس أسير واذا قام شاعر.
ومعنى ذلك انه يجب على المضيف ان يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه واظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة الامراء.
واذا جلس أسير أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع ان يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع ان يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة.
واذا قام شاعر أي عند ذهابه سيذكر أصحاب البيت بما قدموا له من اكرام وتقدير او العكس.
وقد اقترن الكرم بالقهوة التي تكون اول ما يقدم للضيف والتي يقوم باعدادها صاحب البيت ويقدم له الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام (القرى) وهو من طعام البيت الحاضر في تلك الساعة وكما يقال (الجود من الموجود) وبعدها في الوجبة التالية يتم عمل وليمة يدعى لها الجيران والبدوي مهما بالغ في اكرام ضيفه في الطعام والشراب فإنه يعتذر عن التقصير حتى لو لم يكن هناك تقصير فكثيراً ما يتردد على ألسنتهم عند تقديم الطعام في الوليمة وغيرها مقولة (اعذرنا عن القصور) والاعتذار من مكملات آداب الضيافة حتى لا يقع الحرج في النفوس من الطرفين ومن القوا

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : غير مصنف |

أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


شيوخ عشائر الحويطات بمصر

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 26 أغسطس 2008 الساعة: 23:10 م

شيوخ عشائر الحويطات بمصر

العمدة : إبراهيم محمد عبدالعزيز شديد
المواسة والفحاميين (القليوبية \ اجهور)

العميد : شديد حسن شديد
المواسة والفحاميين (الجيزة العياط)

الشيخ : عودة سلامه لويفي
القرعان

الشيخ :محمد بن سالم الصانع الدبر
العمران

الشيخ : ربيع سيد أبو حميد
الحميدات

الشيخ : محمود أبو طقيقة
الريشة

الشيخ :سيد بيومي عواد ابوطقيقة
الطقيقات

الشيخ : سليمان الاشهب
القبيضات

الشيخ : حماد أبو فاضل
الشوامين

الشيخ : سليمان أبو شعور
المقيمات \ العبيات

الشيخ : ظويعين اللعيب
الشعيرات \ العبيات

الشيخ: سليم بن عتيقة
الضيطه \ العبيات

الشيخ: عيد محمد الشهبي
العميرات – الشهبان

الشيخ : حامد أبو محمد أبوحسين أبوفرج
العميرات - الريسة

الشيخ: سالم بن حيان بن فرج
السلالمه

الشيخ \ سلمان أبوحمدان السليلمي
السلالمه

الشيخ : رفيع ابومرزوق
الصريعيين

الش

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 15 تعليق »


الشديده

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 19 أغسطس 2008 الساعة: 00:55 ص






۝.الشديده.۝




المشيخة لقبيلة الحويطات في الديار المصرية في عائلة الشدايده( وشديد أسماً وليس لقباً ) ومن رجالات الشدايدة الذين توفاهم الله وكان لهم شهرة : سعد بك شديد وعبدالكريم بك شديد واسماعيل بك شديد والسابق ذكرهم من شدايدة أجهور.ومن هذه العائلة ( الشدايدة ) نسبة من المتعلمين قد نالوا مراكز او مناصب في الدولة لايتسع المقام بذكرهم جميعاً . فمن شيوخ عشيرة الفحامين نذكر شيوخها السابقين عبدالله ابو حسين والمرحوم مشرف سعيد ابا لقاح وتولى ابنه عيد مشيخة الفحامين وعموم الموسه رسميا من الدوله ومقرة في اليحموم بمحافظة السويس .
ومن ر

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


تربية الصقور وتدريبها

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 5 يوليو 2008 الساعة: 12:42 م

تربية الصقور وتدريبها



تدريب الجوارح مهمة ليست سهلة،فهي شاقةتحتاج لصبر طويل،وتختلف أساليب التدريب من مدرب لآخر ومن طير لآخر،فقد تجد صقاراً قد توارث طريقة معينة عن اسلافه لا يغيرها،كما أن الطائر الكبير في السن يحتاج لوقت طويل حتى يتم تدريبه.

يدرب الجارح عن طريق تغطية عينيه بالبرقع ( أو بتخييطهما ) لأيام حتى يهدأ ، ثم تفتح حتى يرى النور ويعامل برفق حتى يأنس ويتعود على من حوله ، وقد يرش عليه شيء من الماء البارد إذا كان كثير الضرب بجناحيه .

ثم يدعى بإسم معين يكنى به ويدعى وهو مربوط ليأكل حمامة فإذا جاء يشبع منها ، ويكرر هذا بعد يوم فإن جاء تخفى الحمامة ويصاح به فإن ولى والتفت مرة اخرى لمدربه من بعيد ترمى له الحمامة ويترك ى يشبع ، ويكرر هذا لعدة أيام ثم يخرج به للفضاء ويدرب كما درب في أول الأمر

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : صقور | السمات:صقور


أرسل الإدراج دوّن الإدراج تعليق واحد »


أنواع الخيول

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 5 يوليو 2008 الساعة: 12:30 م

أنواع الخيول



الطويسة
من الخيول العربية الجميلة وأصلها يرجع الى كحيلة العجوز. تمتاز خيول هذا الفصيل بجمال الهيئة ورشاقة الجسم.

_____________

كحيلة العاديات
تعتبر من أجود سلالات الخيول العربية وأقدمها وترجع في أصلها الى كحيلات العجوز. تكاد تنفرد دولة البحرين بهذا المربط الذي يعتبر ميزة للاسطبل الأميري ولذا فان هذا النوع من الخيول يلقى اهتماما كبيرا ورعاية خاصة. قد ترجع التسمية الى ما جاء في الآية الكريمة { والعاديات ضبحا} وتعني سريعة العدو.

_____________

ربــدة
من الخيول الأصيلة المعروفة بجمال لونها وقد جاء اسمها نسبة للون جسمها. فالأربد لون كالرماد يجمع بين السواد والغبرة، والريداء من الصفات التي تطلق على النعامة. ويرجع أصل الربد الى الكحيلات. تتميز هذه الخيول بجمالها وتناسق جسمها وهي من الخيول غزيرة الانتاج.

ـــــــــــــــ

الشـويـمة
من الخيول الخمس الأصيلة التي ذ

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : الخيول | السمات:الخيول


أرسل الإدراج دوّن الإدراج لا يوجد تعليق


منازل الحويطات في مصر

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 21 مايو 2008 الساعة: 00:10 ص

تقطن عشائر قبيلة الحويطات في مصر في محافظات ومدن متفرقة في مصر
ففي

السويس

الدبور-الغنامين – السليميين- العميرات – العبيات – الغنامين – المواسة – الفحامين - القرعان

——————————————————————————–

الإسماعيلية
القرعان – الصريعيين – السليميين – الشوامين – الذيابيين

—————————————————————————
الشرقية\بلبيس. برشاق

الصريعيين- السلالمة – السليميين – الغناميين الشواميين

——————————————————————————–

القليوبية \اجهور

المواسة – الفحامين – العبيات – القرعان – الغناميين المشاهير – الرقابية – الجواهرة – الطقيقات العمران – الجرافي

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 17 تعليق »


قصيدة في مدح حويط

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 19 مايو 2008 الساعة: 11:37 ص



حويطات على الجود ساس من ساس= اشراف في قديم عهودها والمواثيق
لهم في ساحات الكرم والجود مجلاس= شوامخ مثل شموخ طوال الشواهيق
حويط ابن جماز جدهم ومعرب الساس=الحسيني ابن الشريف رفيع المعاليق
العلم بين واضح ومنجلي ليل الادماس=والصبح ظاهر ومحقق الدرس تحقيق


وعيال حويط ماضرهم حوف الابساس=ولاهم على هرج الفشايل مشافيق
ربعن لهم قمة العليا والوقت محتاس= وال


المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 11 تعليق »


الشيخ / عبد الله بن محمد بن ابراهيم ابو طقيقة

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 4 أبريل 2008 الساعة: 01:24 ص

الشيخ / الشريف عبد الله بن محمد بن ابراهيم ابو طقيقة



شيخ مشايخ قبيلة الحويطات و هو شخصية بارزة و محبوبة من الجميع و كان يمتاز بالاناة و الحلم و الحكمة . و كان شخصية مرموقة على مستوى المملكة العربية السعودية و الوطن العربي . و كان رحمه الله اباٌٌ حانيا لجميع افراد قبيلته . و قد استلم زعامة الحويطات من والده

المزيد


أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التصنيفات : قبيلة الحويطات | السمات:قبيلة الحويطات


أرسل الإدراج دوّن الإدراج 3 تعليق »


عشائر الحويطات بمصر واماكن تواجدهم

كتبها محمد حمال سباق الحويطي ، في 3 أبريل 2008 الساعة: 17:55 م


حويطات (القليوبية والشرقية)الموسة & والفحامين

العمدية لقبيلة الحويطات في الديار المصرية في عائلة الشدايده~~( وشديد أسماً وليس لقباً ) ومن رجالات الشدايدة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيله الحويطات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البـحــــــــــــــــار (¯`•¸·´¯) elb7ar  :: بحــــــر القبائل العـربية-
انتقل الى: